Blog

الإمارات العربية المتحدة ستظل الاقتصاد الأسرع نمواً في دول مجلس التعاون الخليجي في عامي 2024 و2025

fastest growing economy in GCC

في وقت سابق من هذا الشهر، وافقت منظمة أوبك + على تمديد معظم تخفيضات إنتاجها من النفط حتى العام المقبل لدعم السوق

قال خبراء اقتصاديون إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستحافظ على مكانتها كأسرع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي نموًا في عامي 2024 و2025، حيث ستتمكن من رفع إنتاجها النفطي في وقت أقرب من الدول الأخرى المنتجة للنفط في مجموعة أوبك+.

وتوقع جيمس سوانستون، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في كابيتال إيكونوميكس أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 3.3% هذا العام و5.5% في عام 2025، متجاوزاً بذلك نظرائه في الخليج ودول المنطقة ككل.

“ستكون الإمارات العربية المتحدة قادرة على رفع إنتاج النفط في وقت أقرب من أعضاء أوبك+ الآخرين. كما أن ميزانيتها العمومية قوية للغاية ولا ينبغي أن تواجه تحديات بسبب انخفاض أسعار النفط، مما يسمح للسياسة المالية بالبقاء متساهلة. ونتيجة لذلك، ستحافظ الإمارات العربية المتحدة على مكانتها كأسرع الاقتصادات نموًا في الخليج هذا العام والعام المقبل.”

توقع البنك الدولي مؤخرًا نموًا بنسبة 3.9% لعام 2024 و4.1% لعام 2025.

البلد20242025
الإمارات العربية المتحدة3.35.5
سلطنة عمان3.02.5
البحرين2.53.3
قطر2.02.3
المملكة العربية السعودية1.34.8
الكويت-1.52.8

المصدر: كابيتال إيكونوميكس، KT Research

في وقت سابق من هذا الشهر، اتفقت منظمة أوبك + على تمديد معظم تخفيضات إنتاجها النفطي حتى العام المقبل لدعم السوق وسط نمو فاتر في الطلب وارتفاع الإنتاج الأمريكي. وكان أعضاء المجموعة المنتجة للنفط ينتجون 5.86 مليون برميل يوميًا.

في يونيو، اتفقت مجموعة الدول المنتجة للنفط على السماح للإمارات العربية المتحدة بزيادة إنتاجها المستهدف بمقدار 300,000 برميل يومياً للعام المقبل.

“في أعقاب قرار أوبك+ هذا الشهر، من المقرر أن تبدأ الإمارات العربية المتحدة في إلغاء تخفيضات الإنتاج الطوعية للنفط اعتبارًا من أكتوبر، واعتبارًا من يناير يمكنها الاستفادة من حصتها الأساسية التي تم رفعها حديثًا. والنتيجة هي أن إنتاج النفط سيكون أعلى بنسبة 6 في المائة في عام 2025 مما كنا نتوقعه سابقًا. وفي الوقت نفسه، نتوقع أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 83 دولارًا للبرميل هذا العام و75 دولارًا للبرميل في عام 2025، وهو أعلى بكثير من أسعار التعادل في الحساب المالي والحساب الجاري. وبفضل الفوائض المزدوجة الكبيرة، يمكن لحكومة الإمارات العربية المتحدة الاستمرار في اتخاذ موقف مالي متساهل”.

وقال أولي هانسن، رئيس قسم استراتيجية السلع في ساكسو بنك، إن التقارير الأخيرة عن سوق النفط الصادرة عن منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية (IEA) سلطت الضوء على اتساع الفجوة في توقعات كل منهما لنمو الطلب في عامي 2024 و2025.

وبينما تمسكت منظمة أوبك بزيادة متوقعة بحوالي 2.2 مليون برميل يوميًا هذا العام، واصلت وكالة الطاقة الدولية تخفيض توقعاتها التي تقل حاليًا عن مليون برميل يوميًا وسط استمرار التباطؤ في الأسواق الرئيسية، ولا سيما في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث يعكس الضعف الاستثنائي في نفط الغاز الظروف الصناعية الصعبة.

وتتوقع الوكالة أن تستمر التوقعات الضعيفة حتى عام 2025 بزيادة متواضعة قدرها مليون برميل يوميًا، مما يعكس النمو الاقتصادي الباهت وتوسع أسطول السيارات الكهربائية ومكاسب كفاءة المركبات.

النمو في دول مجلس التعاون الخليجي

وقال إنه من المرجح أن يرتفع النمو في اقتصادات الخليج في الأرباع القادمة، لا سيما مع بدء ارتفاع إنتاج النفط اعتبارًا من شهر أكتوبر.

“سيكون انتعاش نمو الناتج المحلي الإجمالي الخليجي مدفوعًا بارتفاع إنتاج النفط. ولكن مع قرار منظمة أوبك + بالإبقاء على الإنتاج منخفضًا حتى شهر أكتوبر، سيستغرق هذا التعافي في الناتج المحلي الإجمالي وقتًا أطول مما توقعناه سابقًا. واعتبارًا من عام 2026، نتوقع أن ترفع دول الخليج إنتاج النفط بسرعة أكبر.”

وأضاف أن القطاعات غير النفطية يجب أن تستمر في النمو بقوة نسبيًا.

“من المتوقع أن تبدأ دورة التخفيف النقدي قريبًا مع اتباع دول الخليج لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي نتوقع أن يبدأ بخفض أسعار الفائدة اعتبارًا من شهر سبتمبر. وفي الوقت نفسه، نتوقع أن يتباطأ التضخم في الخليج خلال النصف الثاني من هذا العام، مما يخفف من الضغط على الدخل الحقيقي. وهذا سيدعم الطلب على الائتمان والإنفاق الاستهلاكي. ومع ذلك، نتوقع أن يتراجع النمو غير النفطي في معظم دول الخليج خلال السنوات القليلة المقبلة.”

مصدر:
صحيفة الخليج تايمز

لماذا مع Firmz Business Setup

توفر شركة Firmz Business Setup ميزة مميزة في الحصول على رخصة تجارية في الإمارات العربية المتحدة. بفضل خبرتها في لوائح الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، والحلول الشخصية، ومجموعة الخدمات الشاملة، تضمن Firmz Business Setup عملية الحصول على ترخيص أكثر سلاسة وفعالية من حيث التكلفة. يساهم التزام الفريق بالمساعدة المستمرة في نجاح رحلة إعداد عملك في دبي.

شارك المنشور:

ابقى على تواصل

Start typing to see posts you are looking for.