Blog

سوق دبي للأوراق المالية يشهد ارتفاعًا في التداولات في مارس 2024

Dubai Stock Market

سوق دبي للأوراق المالية

أظهر تقرير صدر يوم الاثنين أن نشاط التداول في سوق دبي المالي شهد نموًا قويًا في شهر مارس.

ووفقًا للتقرير الشهري للأسواق الخليجية الصادر عن كامكو إنفست، ارتفع إجمالي حجم التداول في سوق دبي المالي بنسبة 36.9% ليصل إلى 4.8 مليار سهم خلال الشهر، مقارنة بـ 3.5 مليار سهم في فبراير.

سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي انخفاضًا بنسبة 1.5% في مارس، وهو أول انخفاض له بعد أربعة أشهر متتالية من المكاسب، ليغلق الشهر عند 4,246.3 نقطة. وكان الرسم البياني الشهري لأداء القطاعات متوازنًا بالتساوي حيث سجلت أربعة من أصل ثمانية قطاعات انخفاضًا بينما شهدت القطاعات الأربعة المتبقية مكاسب خلال الفترة.

ومع ذلك، أدى انخفاض القطاع المالي (-5.2 في المائة)، وهو أكبر قطاع مرجح في البورصة، إلى تراجع المؤشر العام إلى المنطقة الحمراء. ويعزى الانخفاض في المؤشر بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار أسهم العديد من الشركات المكونة له مثل بنك المشرق (-14.6 في المائة). وسجل قطاع السلع الاستهلاكية ثاني أكبر انخفاض بين مؤشرات القطاعات (-1.4 في المائة) يليه مؤشر خدمات الاتصالات (-1.2 في المائة).

من ناحية أخرى، سجل المؤشر العقاري ارتفاعًا بنسبة 4.0 في المائة خلال شهر مارس 2024، وهو أكبر ارتفاع بين المؤشرات ليغلق الشهر عند 8034.1 نقطة. وجاء النمو الشهري الملحوظ للمؤشر مدفوعًا بشكل رئيسي بالنمو المزدوج الرقم لاثنين من الشركات الرئيسية المكونة له، وهما ديار للتطوير (+11.5 في المائة) والاتحاد العقارية (+20.3 في المائة).

ووفقًا لأداء الأسهم الشهري من بلومبرج، تصدر سهم الاتحاد العقارية قائمة الأسهم الرابحة شهريًا بنسبة 20.3 في المائة في سعر السهم يليه سهم الإثمار القابضة ثم سهم جي إف إتش بمكاسب بلغت 19.2 في المائة و13.7 في المائة على التوالي. وسجلت شركة الاتحاد العقارية نتائج مالية استثنائية للسنة المالية 2023 والتي بلغت 811 مليون درهم إماراتي مسجلة نمواً سنوياً بنسبة 60 في المائة في الأرباح التشغيلية مما يعكس الطلب على العقارات. وعلى صعيد الأسهم المتراجعة، تصدر سهم مصرف السلام السودان قائمة الأسهم الخاسرة بتراجع بنسبة 15.1 في المائة، تلاه سهم بنك المشرق وبنك دبي الإسلامي اللذان سجلا تراجعاً بنسبة 14.6 في المائة و9.5 في المائة على التوالي خلال شهر مارس.

وارتفعت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال الشهر بوتيرة أقل نسبيًا بنسبة 11.1% لتصل إلى 8.8 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ7.9 مليار درهم إماراتي خلال شهر فبراير. وتصدر سهم الاتحاد العقارية أحجام التداول الشهرية مسجلاً 1.1 مليار سهم تم تداولها خلال الشهر، يليه سهم بيت التمويل الخليجي ثم سهم ديار للتطوير، حيث تم تداول 617.9 مليون و313.7 مليون سهم من أسهمهما خلال الشهر على التوالي.

وفيما يتعلق بالقيمة الشهرية المتداولة، تصدرت شركة إعمار العقارية القائمة بقيمة 1.7 مليار درهم إماراتي من الأسهم المتداولة خلال الشهر، يليها بنك دبي الإسلامي وإعمار للتطوير اللذان شهدا تداول ما قيمته 850.7 مليون درهم و776.7 مليون درهم إماراتي من أسهمهما على التوالي.

في أبو ظبي، سجل مؤشر فوتسي أبوظبي تراجعًا هامشيًا بنسبة 0.3 في المائة في مارس، مواصلاً اتجاهه المتراجع في عام 2024 ليغلق الشهر عند 9,228.09 نقطة. كما أدى هذا التراجع إلى زيادة حدة الانخفاض من حيث الأداء منذ بداية العام 2024 والذي بلغ -3.7 في المائة، وهو ثاني أكبر تراجع في دول مجلس التعاون الخليجي والسوق الوحيد الآخر الذي سجل تراجعاً إلى جانب قطر. وكان أداء المؤشرات القطاعية العشرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية متوازنًا بالتساوي حيث سجلت خمسة مؤشرات تراجعات خلال الشهر بينما شهدت المؤشرات الخمسة المتبقية ارتفاعات.

سجل مؤشر السلع الاستهلاكية التقديرية أكبر انخفاض بين المؤشرات في شهر مارس، حيث انخفض بنسبة 3.0 في المائة ليغلق الشهر عند مستوى 6,645.6 نقطة. وقاد هذا التراجع انخفاض أسعار أسهم شركة أبوظبي الوطنية للفنادق التي شهدت انخفاضًا بنسبة 3.3 في المائة في أسعار أسهمها خلال الشهر. وسجل مؤشر قطاع الصناعة ثاني أكبر انخفاض شهري خلال الشهر، حيث انخفض بنسبة 1.9 في المائة ليغلق الشهر عند 2,911.7 نقطة.

من ناحية أخرى، شهد مؤشر السلع الاستهلاكية الأساسية الاستهلاكية ارتفاعاً بنسبة 10.8 في المائة خلال الشهر، وهو أكبر ارتفاع بين مؤشرات البورصة، يليه مؤشر المواد الأساسية الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 6.5 في المائة خلال الفترة المماثلة. وكانت أسهم مجموعة أغذية التي قفزت بنسبة 12.2 في المائة المحرك الرئيسي لنمو مؤشر السلع الاستهلاكية الأساسية خلال الشهر.

مصدر:
صحيفة الخليج تايمز

لماذا مع إعداد أعمال Firmz:

توفر شركة Firmz Business Setup ميزة متميزة في الحصول على ترخيص الأعمال التجارية الخارجية. بفضل خبرتها في لوائح الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، والحلول الشخصية، ومجموعة الخدمات الشاملة، تضمن Firmz Business Setup عملية الحصول على ترخيص أكثر سلاسة وفعالية من حيث التكلفة. يساهم التزام الفريق بالمساعدة المستمرة في نجاح رحلة إعداد عملك في دبي.

شارك المنشور:

ابقى على تواصل

Start typing to see posts you are looking for.