Blog

من المتوقع أن يساعد قانون الضرائب الجديد في دبي على البنوك الأجنبية على تجنب الازدواج الضريبي

قانون الضرائب الجديد في دبي على البنوك الأجنبية

تنطبق اللائحة الجديدة على جميع البنوك الدولية العاملة في المدينة، باستثناء تلك الموجودة في مركز دبي المالي العالمي

من المتوقع أن يكون قانون دبي الجديد الذي يفرض ضريبة سنوية بنسبة 20% على البنوك الأجنبية العاملة في الإمارة إيجابياً بالنسبة للمقرضين ويساعدهم على تجنب دفع ضرائب مزدوجة، وفقاً للخبراء.

بموجب القانون الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي، تخضع البنوك الأجنبية للضريبة على دخلها السنوي الخاضع للضريبة. ومع ذلك، إذا كانت تدفع ضريبة الشركات، فسيتم خصم هذه النسبة من الضريبة السنوية البالغة 20 في المائة.

وينطبق القانون على جميع البنوك الأجنبية العاملة في دبي، بما في ذلك في مناطق التطوير الخاصة والمناطق الحرة، باستثناء المقرضين المرخص لهم بالعمل في مركز دبي المالي العالمي.

وقال فيشال شارما، المدير الإداري في شركة ألفاريز آند مارسال تاكس في دبي لصحيفة ذا ناشيونال: “هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة في السوق حول الإعلان، وبشكل أكثر تحديدًا، ما إذا كانت البنوك الأجنبية بحاجة الآن إلى تحمل تكلفة ضريبة الشركات “الإضافية” على مستوى الإمارة بنسبة 20 في المائة بالإضافة إلى نظام ضريبة الشركات على المستوى الاتحادي الذي تم إدخاله مؤخرًا بنسبة 9 في المائة .

“ومع ذلك، فإن الواقع هو أن هناك نظام ضريبي على الشركات على مستوى الإمارة للبنوك الأجنبية العاملة في البر الرئيسي منذ سنوات في الإمارات العربية المتحدة، وجميع البنوك الأجنبية العاملة على هذا النحو تدفع ضريبة الشركات بنسبة 20% على أرباحها في الإمارة التي تعمل فيها.”

وقال إن القانون الجديد “يسعى القانون الجديد إلى مساعدة هذه البنوك من خلال توضيح أنها لن تخضع لضرائب الشركات المزدوجة الآن بعد أن تم فرض ضريبة الشركات على المستوى الاتحادي، وذلك من خلال تقديم ائتمان بنسبة 9 في المائة من ضريبة الشركات التي سيتعين عليهم الآن دفعها بموجب نظام ضريبة الشركات على المستوى الاتحادي مقابل 20 في المائة كان عليهم دفعها بالفعل بموجب نظام ضريبة الشركات على مستوى الإمارة”.

أدخلت الإمارات العربية المتحدة الضريبة الاتحادية على الشركات بمعدل قانوني قياسي قدره 9 في المائة بدءًا من السنة المالية التي تبدأ في 1 يونيو أو بعد ذلك.

وأدخلت دخل الشركات التي يتجاوز دخلها 375,000 درهم (102,110 دولار أمريكي) ضمن الشريحة الخاضعة للضريبة. وستخضع الأرباح الخاضعة للضريبة التي تقل عن هذا المستوى لضريبة بنسبة صفر في المائة.

كما يتم تقديم العديد من الإعفاءات للشركات العاملة في القطاعات الاستراتيجية.

قال نيلش عشار، المدير الإداري الأول ورئيس قسم الضرائب في الشرق الأوسط في شركة FTI للاستشارات، إن اللوائح الضريبية الجديدة في دبي “ستوفر تخفيفًا مرحبًا به للبنوك الأجنبية العاملة في دبي من خلال الفروع”.

“في حين أن جميع فروع البنوك الأجنبية في دبي كانت تخضع للضريبة على أرباحها بموجب القانون الحالي بنسبة 20 في المائة على أرباحها، إلا أن فرض ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 9 في المائة يعني أن البنوك الأجنبية التي تتخذ من دبي مقراً لها كان يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى دفع ضريبة بموجب قانون دبي المصرفي والقانون الاتحادي لضريبة الشركات بنسبة 29 في المائة فعلياً دون القدرة على تعويض الضرائب المدفوعة بموجب أي من القانونين.”

وأضاف أن اللائحة تساعد المقرضين الذين يعملون في دبي على المطالبة بخصم فيما يتعلق بأي ضرائب مدفوعة بموجب اللائحة الضريبية للشركات في الإمارات العربية المتحدة، على أساس تناسبي.

قال جنيد الأنصاري، مدير استراتيجية الاستثمار والأبحاث في كامكو إنفست، إن اللائحة الجديدة ستحسن الرقابة على البنوك العاملة في الإمارة.

وقال: “من المتوقع أن يكون الأثر المالي على البنوك ضئيلاً للغاية حيث سيتم خصم الضريبة الحالية على الشركات من الضريبة الجديدة”.

ومع ذلك، قال السيد شارما إنه على الرغم من أن الإعلان إيجابي بالنسبة للبنوك، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي يجب رصدها، “مثل كيفية عمل نظام الائتمان عمليًا”.

كما ينص القانون الجديد على فرض عقوبات على المخالفات، بما في ذلك غرامات تصل إلى 500,000 درهم، حسبما ذكر مكتب دبي الإعلامي.

ستتم مضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفات في غضون عامين، بحد أقصى مليون درهم إماراتي.

قالت راشيل فوكس، الشريكة في شركة كلايد آند كو، إن البنوك ستحتاج إلى النظر في متطلبات الامتثال بموجب القانون الجديد و”التأكد من استعدادها للتعامل مع هذه المتطلبات إلى جانب المتطلبات بموجب قانون ضرائب الشركات”.

مصدر:
صحيفة الخليج تايمز

لماذا مع إعداد أعمال Firmz:

توفر شركة Firmz Business Setup ميزة متميزة في الحصول على ترخيص الأعمال التجارية الخارجية. بفضل خبرتها في لوائح الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، والحلول الشخصية، ومجموعة الخدمات الشاملة، تضمن Firmz Business Setup عملية الحصول على ترخيص أكثر سلاسة وفعالية من حيث التكلفة. يساهم التزام الفريق بالمساعدة المستمرة في نجاح رحلة إعداد عملك في دبي.

شارك المنشور:

ابقى على تواصل

Start typing to see posts you are looking for.