Blog

التاكسي الطائر في دبي: نظرة على الطائرات الكهربائية القادمة في عام 2026

تستهدف شركة جوبي للطيران التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها تشغيل عملياتها الأولية في عام 2025، لتكون بذلك أول إمارة في العالم تقدم خدمات التاكسي الجوي الكهربائي التجارية

عززت دبي خططها لإدخال التاكسي الطائر إلى الإمارة بحلول عام 2026، حيث تم توقيع اتفاقيات يوم الأحد مع جوبي للطيران وسكاي بورتس إنفراستركتشر.

وقالت سكاي بورتس إن الإمارة ستصبح أول موقع في العالم يقدم خدمة التاكسي الجوي الكهربائي على مستوى المدينة.

مع تزايد حركة المرور سنوياً، توفر الأجواء وسيلة فعّالة ومجدية من حيث التكلفة للسفر.

هنا، تلقي صحيفة ذا ناشيونال نظرة على ما ستعنيه الخدمة الجديدة للمقيمين والزوار.

ما الذي تم الاتفاق عليه؟

وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي اتفاقية تمنح شركة جوبي للطيران التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها الحق الحصري لتشغيل سيارات الأجرة الجوية في دبي لمدة ست سنوات.

أنشأت شركة جوبي للطيران مجموعة تشغيل محلية في دبي لدعم تطوير عملياتها وتعتزم توظيف معظم فريقها التشغيلي محلياً.

مُنحت سكاي بورتس، ومقرها المملكة المتحدة، الحقوق الحصرية لتصميم وإنشاء وتشغيل شبكة من موانئ فيرتبورتس – مناطق انطلاق وهبوط سيارات الأجرة الجوية.

وقالت سكاي بورتس إنه تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية وبدء التصميم المعماري للمرحلة الأولى من التطوير.

متى سنرى التاكسي الجوي في السماء؟

في حين أنه تم الاتفاق على بدء التشغيل بحلول أوائل عام 2026، إلا أن جوبي للطيران تستهدف بدء التشغيل الأولي في أوائل عام 2025.

طائرة جوبي أفييشن S4 هي طائرة صامتة تعمل بالبطارية، وتصل سرعتها القصوى إلى 321 كم/ساعة وتتسع لطيار وأربعة ركاب.

الطائرة في طور الاعتماد من قبل هيئة الإشراف على الطيران في الولايات المتحدة، وهي إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، التي لديها أكثر معايير السلامة صرامة في العالم.

وافقت إدارة الطيران الفيدرالية يوم الجمعة على خطة اعتماد الدفع الخاصة بطائرة جوبي، مما يعني أن جميع خطط اعتماد الأنظمة الهيكلية والميكانيكية والكهربائية مقبولة الآن من قبل منظم الطيران.

وبمجرد إقراره، من المتوقع أن تمنح الإمارات العربية المتحدة شهادة متبادلة.

إلى أين سيطيرون؟

في المرحلة الأولى، ستنطلق الرحلات من أربعة موانئ هي مطار دبي الدولي ونخلة جميرا ووسط مدينة دبي ومرسى دبي.

من المتوقع أن تستغرق الرحلة من دبي الدولي إلى نخلة جميرا 10 دقائق فقط مقارنةً بـ 45 دقيقة بالسيارة.

وقال أحمد بهروزيان، الرئيس التنفيذي لهيئة النقل العام، إنه تم اختيار هذه المواقع بسبب كثافتها السكانية ومناطق الجذب السياحي.

مع قدرة الطائرة على التحليق لمسافة قصوى تبلغ 161 كم، يمكن إجراء عمليات بين المدن في المستقبل.

ما هي التكلفة؟

ولم يتم الاتفاق بعد على هيكل تسعير لسيارات الأجرة الطائرة. وقد أخبر السيد بهروزيان صحيفة ذا ناشيونال في وقت سابق أن تكلفة الرحلة في نهاية المطاف لن تزيد عن متوسط تكلفة كريم. وستقوم شركة جوبي للطيران بتشغيل الرحلات على أساس سعر الرحلة الواحدة.

قال جو بن بيفرت، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة جوبي للطيران، في حديثه في القمة العالمية للحكومات في دبي، إن سرعة الطائرة ستؤدي إلى زيادة في الإيرادات.

قال السيد بيفيرت: “نظرًا لأنك تطير بسرعة 200 ميل في الساعة، فإن هذا الطيار وهذه الطائرة أكثر إنتاجية من حيث عدد الأميال التي تقطعها الطائرة في الساعة”.

“إذاً، إذا كنت تنقل 400 راكب بسرعة 200 ميل في الساعة وأنت تطير بسرعة 50 في المائة من الوقت، فإنك تنقل 400 ميل في الساعة مقارنةً بالمركبة الأرضية التي قد تنقل 20 ميلاً في الساعة.

“ومن ثم فإن إنتاجية هذه الطائرة تبلغ 20 ضعف إنتاجية السيارة على الأرض من حيث عدد المرافق التي تقدمها للعملاء، وهذا أحد أكبر العوامل التي تقلل التكلفة.”

في وسائل الإعلام
الأخبار الوطنية

Contáctenos hoy para hablar con uno de nuestros consultores hoy para iniciar su negocio en los UAE.

شارك المنشور:

ابقى على تواصل

Start typing to see posts you are looking for.